391 جرارا معطلا.. رئيس السكة الحديد لـ«الشروق»: واجهنا تحديات قبل 2014.. والمنظومة شهدت إعادة بناء - بوابة الشروق
الخميس 25 يونيو 2026 10:32 م القاهرة

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعاتك لـ مصير منتخب مصر في كأس العالم 2026؟

391 جرارا معطلا.. رئيس السكة الحديد لـ«الشروق»: واجهنا تحديات قبل 2014.. والمنظومة شهدت إعادة بناء

ميساء فهمي
نشر في: الخميس 25 يونيو 2026 - 8:32 م | آخر تحديث: الخميس 25 يونيو 2026 - 8:32 م

أكد محمد عامر رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أن ما تحقق خلال السنوات الأخيرة يمثل نقلة نوعية غير مسبوقة في تاريخ المرفق، الذي يعد أحد أعرق وأهم المرافق الحيوية في الدولة المصرية منذ إنشائه عام 1851، ذاكرا أن السكك الحديدية أصبحت على مدار 175 عاماً جزءا أصيلا من المصريين وشبكة عملاقة تربط المدن والقرى وتخدم حركة المواطنين والاقتصاد الوطني.

وقال عامر، في تصريحات لـ"الشروق"، إن الهيئة واجهت قبل عام 2014 تحديات كبيرة نتيجة الزيادة المستمرة في أعداد الركاب وكثافة التشغيل وتقادم الوحدات المتحركة وضعف كفاءتها الفنية، ففي ذلك الوقت كانت الهيئة تنقل نحو 700 ألف راكب يوميا و4 ملايين طن من البضائع سنويا، بينما بلغ عدد الجرارات 791 جرارا، كان من بينها 391 جرارا معطلا و400 جرار فقط صالحا للتشغيل بكفاءة بلغت نحو 60%.

وأضاف أن عدد عربات الركاب بلغ 2800 عربة، منها ألف عربة معطلة و1800 عربة صالحة بنسبة كفاءة بلغت 65%، فيما وصل عدد عربات نقل البضائع إلى 8081 عربة، كان منها 4055 عربة معطلة و4026 عربة صالحة بكفاءة تقدر بنحو 50%، لافتا إلى امتلاك الهيئة 40 ماكينة لتجديد السكة، منها 12 ماكينة معطلة و28 ماكينة صالحة بكفاءة بلغت 60%.

وأوضح أن أوضاع البنية الأساسية حينها كانت تعاني أيضا من انخفاض مستويات السلامة والتأمين نتيجة اعتماد المزلقانات وأبراج التحكم على النظم اليدوية التقليدية، الأمر الذي تسبب في العديد من المشكلات المتعلقة بانتظام الخدمة المقدمة للركاب.

وذكر رئيس الهيئة، أن السكك الحديدية شهدت منذ عام 2014 انطلاقة جديدة بتوجيهات ودعم مباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأن عملية التطوير لم تقتصر على تحديث المعدات والآلات فقط، وإنما استهدفت إعادة بناء المنظومة بالكامل وفق أسس علمية حديثة تعتمد على التخطيط للمستقبل وتطوير مختلف عناصر التشغيل على امتداد الشبكة.

وحول مدى شعور المواطنين بثمار التطوير، أكد رئيس الهيئة أن السكك الحديدية تحرص بشكل دائم على التواصل مع الركاب والتعرف على ملاحظاتهم والعمل على تلبية احتياجاتهم ومعالجة أي سلبيات، مشددا على أن ذلك يتم من خلال عدة قنوات، من بينها بوابة الشكاوى الحكومية التي تستقبل شكاوى المواطنين، فضلا عن وسائل التواصل الأخرى التي توليها الهيئة اهتماما كبيرا للتعرف على متطلبات الركاب.

وتابع: "المؤشرات الأخيرة أظهرت ارتفاع مستوى رضا الركاب عن الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى الإقبال الملحوظ على الخدمات الجديدة، وهو ما يدفع الهيئة إلى مواصلة العمل من أجل تطوير مستوى الخدمة المقدمة للمواطن المصري في مختلف القطاعات".

وعن الشكاوى المتعلقة بتأخر بعض القطارات، أكد عامر ضرورة التمييز بين الحالات الفردية والأداء العام للشبكة، ذاكرا أن القطارات على الخطوط الرئيسية، وخاصة خط (القاهرة – الإسكندرية)، تسير وفق الجداول المقررة، وأن فروق المواعيد في بعض الحالات تقتصر على دقائق معدودة، لا سيما بالنسبة لقطارات "تالجو" التي تتمتع بمعدلات انتظام مرتفعة.

وأضاف أن بعض خطوط الصعيد قد تشهد تأخيرات محدودة نتيجة أعمال تطوير وتجديد البنية الأساسية ونظم الإشارات؛ حيث تستلزم بعض مواقع العمل خفض سرعات القطارات بصورة مؤقتة حفاظا على السلامة أثناء تنفيذ المشروعات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك