قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن صناعة اليخوت في ترسانة البحر الأحمر بدأت ببناء يختين في قناة السويس بطول 28 مترا لصالح زيارات القناة، نالا إعجاب الرئيس عبدالفتاح السيسي من حيث جودة التشطيب وأسلوب العمل.
وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية ببرنامج "على مسئوليتي" أن هذا النجاح دفع الرئيس للتوجيه بعقد شراكة مع شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، بنسبة 70% للهيئة و30% لترسانة البحر الأحمر، لبناء القاطرات واليخوت وسفن الصيد.
ونوه إلى انتهاء بناء يخت جديد أُطلق عليه اسم "درة القناة"، بطول 38 مترا ويضم 5 غرف نوم، مشيرا إلى أن الرئيس سيرفع العلم عليه الشهر المقبل في محافظة الإسماعيلية.
ولفت إلى أن العمل جار حاليا على تصنيع يخوت بطول 60 مترا مطلوبة لشخصيات وفي الأسواق الأوروبية التي تشهد قوائم انتظار.
وأكد وجود طلب دولي على اليخوت المصرية، موضحا أن المنتج المصري يتميز بإنتاج مميز وتقنية عالية وسعر أقل مقارنة بالمنافسين.
وأشار إلى توقيع عقد مع رئيس شركة "نيري الإيطالية لبناء يخت بطول 38 مترا، وذلك بعد شراء القاطرات الأربع التي اشترتها الشركة من ترسانة البحر الأحمر.
ولفت إلى تكليف رئاسي بتصنيع 5 أتوبيسات نهرية كهربائية لصالح محافظة القاهرة حفاظا على البيئة، يتم تنفيذ اثنين منها في ترسانة جنوب البحر الأحمر وثلاثة في ترسانات الهيئة، بالإضافة إلى إنشاء 5 محطات شحن على طول مجرى النيل.