النيابة تقرر حبس 3 متهمين في حادث التنقيب عن الآثار بجبل القوصية - بوابة الشروق
السبت 27 يونيو 2026 4:14 م القاهرة

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعاتك لـ مصير منتخب مصر في كأس العالم 2026؟

النيابة تقرر حبس 3 متهمين في حادث التنقيب عن الآثار بجبل القوصية

يونس درويش
نشر في: السبت 27 يونيو 2026 - 1:43 م | آخر تحديث: السبت 27 يونيو 2026 - 1:43 م

أمر المستشار محمد أسامة، رئيس نيابة القوصية، بإشراف المستشار أحمد فاروق، المحامي العام لنيابات شمال أسيوط، بحبس ثلاثة متهمين في قضية التنقيب عن الآثار بجبل القوصية، والتي راح ضحيتها خمسة أشخاص إثر انهيار الحفر عليهم أمس الجمعة.

وانتقل فريق من النيابة العامة، بإشراف المستشار محمد أسامة، لمكان الحفر ووقوع الحادث، كما تم إجراء معاينة تصويرية لمكان دخول وخروج المتهمين المحبوسين والمتوفين في عملية التنقيب، وطلب تحريات المباحث وانتداب لجنة من هيئة الآثار حول دخول مكان الحادث ضمن أماكن هيئة الآثار من عدمه.

وكانت تحريات فريق المباحث الجنائية بأسيوط، الذي قاده اللواء محمد عزت مدير المباحث، وضم العميد مصطفى حسن رئيس مباحث المديرية، والعميد وليد طراف رئيس فرع بحث الشمال، والمقدم أحمد صلاح كرم رئيس مباحث القوصية ومعاونه الرائد أحمد طلعت، كشفت أن المتهمين الذين تم القبض عليهم كانوا برفقة الخمسة المتوفين.

وأشارت التحريات إلى أن المتوفين الذين انهار الحفر عليهم أثناء التنقيب عن الآثار هم: "أبانوب .ع، وكريم .م من أسيوط، وعماد .ح، ومايكل .ن من المنيا، وريمون .ع من أسيوط".

وكشفت التحريات، أن الثلاثة الذين قررت النيابة حبسهم أصيبوا بإصابات خفيفة أثناء الانهيار، وهم "مرزق .م، وشقيقه فريد، وصديقهم عاطف.ع".

وأشارت إلى أن المتوفين والمحبوسين كونوا فيما بينهم تشكيلًا عصابيًا للتنقيب عن الآثار بجبل القوصية على مسافة أكثر من 15 كيلومترًا من طريق القوصية الصحراوي داخل الجبل بنطاق عرب الجهمة.

وفي السياق ذاته، قررت النيابة العامة بالقوصية انتداب الطب الشرعي والتصريح بدفن جثث المتوفين عقب سؤال ذويهم.

وكان اللواء وائل نصار، مدير أمن أسيوط، تلقى إخطارًا أمس الجمعة، من اللواء محمد عزت مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغ من النجدة بانهيار حفر آثار بمنطقة الجبل الغربي دائرة مركز القوصية؛ ما أسفر عن وقوع وفيات وإصابات.

وانتقلت قوات الإنقاذ والحماية المدنية، وقوات الأمن والمباحث الجنائية، وتبين من المعاينة أن عددًا من المواطنين كانوا يقومون بأعمال تنقيب عن الآثار بمنطقة الجبل الغربي بالقوصية على مسافة 15 كيلومترًا من الطريق الصحراوي، بزمام قرية عرب الجهمة، ونتيجة انهيار الحفر توفي خمسة أشخاص.

وقرر مدير أمن أسيوط تشكيل فريق بحث لكشف المشاركين في التنقيب ومدى ارتباطهم بمتهمين آخرين، مع فرض كردون أمني حول مكان الحادث لحين المعاينة وإخطار النيابة التي تولت التحقيق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك