قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الكتاكيت تراجعت بنحو 316% خلال الشهر الجاري، بسبب عزوف المنتجين عن دخول دورات إنتاج جديدة، بعد الخسائر المالية الفادحة التي تعضروا لها.
وبحسب السيد، فإن سعر الكتكوت البيّاض تراجع من 25 جنيها الشهر الماضي، إلى 6 جنيهات حاليا، ويصل إلى 10 جنيهات في بعض المناطق.
وأوضح السيد، خلال تصريحاته لـ«الشروق»، أن انخفاض سعر الكتكوت يُعد مؤشر لعزوف صغار المربيين الذين يشكلون أكثر من 70% من المنتجين، عن المنظومة، وهو ما يهدد بتراجع حجم إنتاج الدواجن بنسبة كبيرة بعد شهرين من الآن.
وأضاف السيد، أن المنتجين يتعرضون لخسائر مالية فادحة منذ الربع الأول من العام الجاري، لافتا إلى أن الأسعار الحالية للدواجن تُعد أقل من تكلفة الإنتاج بنسبة تصل إلى 35% على أقل تقدير.
وتُباع الدواجن البيضاء بالأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم بـ 56 جنيها للكيلو بالمزرعة، مقابل 63 جنيها خلال تعاملات أمس، بانخفاض قدره 7 جنيهات.
وبحسب السيد، فإن أسعار الدواجن البيضاء للمستهلك النهائي تتراوح بين 66 و70 جنيها للكيلو، بينما يتراوح سعر كيلو البانيه بين 130 و150 جنيها.
وأرجع السيد هذا التراجع في أسعار الدواجن إلى زيادة معدلات الإنتاج بنسبة تتجاوز الـ30%، بالتزامن مع انخفاض حجم الطلب بالسوق المحلية.
وأشار إلى أن فتح باب التصدير أمام المنتجين لم يكن كافيا لامتصاص الفائض من المعروض، بسبب ضعف الطلب الخارجي.
ويعاني منتجو الدواجن وبيض المائدة من تراجع أسعار السلع الاستراتيجية خلال العام الجاري، بسبب تراجع حجم الطلب، بالتزامن مع زيادة الإنتاج، إذ بلغ إجمالي التراجع في أسعار البيض منذ بداية 2026 نحو 60 جنيها للطبق، فيما انخفضت أسعار الدواجن بأكثر من 37% لتصل إلى مستوى 70 جنيها للكيلو، مقابل 90 جنيها في بداية العام.
وكان الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أعلن في أبريل الماضي، عن تصدير أول شحنة دواجن للأسواق القطرية، بواقع 10 حاويات، بإجمالي 300 طن.
وقال محمود العناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن لـ«الشروق»، في وقت سابق، إن الاتحاد، يسعى بالتعاون مع وزارة الزراعة، لزيادة حجم صادرات القطاع خلال الفترة الحالية، لتصريف فائض في الإنتاج يتراوح بين 20 و30%، وهو ما أدى إلى انخفاض الأسعار إلى مستويات دون تكلفة الإنتاج.