وزير النقل يوقع خطابي نوايا لإنشاء مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية بمعهد وردان وأخرى بمدينة بدر - بوابة الشروق
الأربعاء 24 يونيو 2026 10:26 م القاهرة

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعاتك لـ مصير منتخب مصر في كأس العالم 2026؟

وزير النقل يوقع خطابي نوايا لإنشاء مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية بمعهد وردان وأخرى بمدينة بدر

ميساء فهمي
نشر في: الأربعاء 24 يونيو 2026 - 8:40 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 يونيو 2026 - 8:40 م

شارك كامل الوزير وزير النقل، في مراسم توقيع خطابَي نوايا لإنشاء مدرستين للتكنولوجيا التطبيقية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والوكالة الفرنسية للتنمية، بحضور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، ومحمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والسفير أريك شوفالييه السفير الفرنسي بالقاهرة، وفيرونيك فولان، المديرة التنفيذية للعمليات بالوكالة الفرنسية للتنمية، وكليمونس مديرة مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بمصر.

جاء ذلك في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة النقل بالعنصر البشري باعتباره أحد أهم عوامل نجاح مشروعات النقل الحديثة، وحرصها على إعداد وتأهيل كوادر فنية متخصصة تمتلك المهارات والخبرات اللازمة لتشغيل وصيانة وإدارة وسائل النقل المتطورة وفق أحدث المعايير العالمية.

وخلال الفعاليات، وقع كل من وزيرَي النقل والتربية والتعليم والتعليم الفني، وفيرونيك فولان، بالتوقيع على خطاب النوايا الأول بين وزارة النقل ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والوكالة الفرنسية للتنمية، من أجل إنشاء مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية داخل معهد وردان بمحافظة الجيزة.

ويأتي ذلك في إطار نظام مدارس التكنولوجيا التطبيقية وتطبيق معايير الجودة الدولية، بما يسهم في إعداد كوادر فنية مؤهلة للعمل في مختلف تخصصات النقل، وتلبية احتياجات المشروعات القومية الكبرى من العمالة الفنية المدربة، مع الحرص على توفير مناهج تطبيقية وعلمية وفق أفضل ممارسات التعليم الفني الدولي، للوفاء باحتياجات كافة قطاعات النقل محليًا ودوليًا.

وشهد وزير النقل، بحسب بيان الوزارة اليوم، توقيع خطاب النوايا الثاني بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وشركة آر إيه تي بي ديف للنقل كايرو والوكالة الفرنسية للتنمية، لإنشاء مدرسة مشتركة للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة بدر بمحافظة القاهرة، بهدف إعداد كوادر فنية متخصصة في مجالات تشغيل وصيانة وسائل النقل الحديثة.

ووقع الخطاب عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وعن شركة آر إيه تي بي ديف للنقل كايرو وديع بوشيحة، الرئيس التنفيذي للشركة، وعن الوكالة الفرنسية للتنمية فيرونيك فولان، المديرة التنفيذية بالإنابة لشؤون الدول.

وقال وزير النقل، إن إنشاء المدرستين يأتي في إطار دعم الشراكة بين مؤسسات الدولة وشركاء التنمية والقطاع الخاص في مجال التعليم الفني وربط العملية التعليمية باحتياجات سوق العمل، بما يسهم في إعداد كوادر فنية مؤهلة لتلبية احتياجات مشروعات النقل الحالية والمستقبلية.

وأشار إلى أهمية الإسراع في استكمال الإجراءات التنفيذية اللازمة لإنشاء المدرستين وبدء الدراسة بهما فور الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمناهج والمعامل وطاقم التدريس، بما يضمن تخريج كوادر فنية مؤهلة وفق أعلى معايير الجودة الدولية وقادرة على مواكبة التطور التكنولوجي المتسارع في قطاع النقل.

ومن جانبه، ألقى وزير الخارجية، كلمة بهذه المناسبة تناول فيها تطور الشراكة الاستراتيجية بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية على مدار عشرين عامًا، وما نتج عنها من مشروعات تنموية رائدة في مجالات النقل والطاقة والأمن المائي والبنية التحتية، بما أسهم في تعزيز الخدمات العامة ودعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

وأكد أن الاتفاقيات الجديدة تعكس عمق العلاقات المصرية الفرنسية والالتزام المشترك بدعم أولويات التنمية المستدامة، خاصة في قطاعات الصحة والتعليم والتدريب الفني والمهني والصناعة الخضراء.

ونوه إلى أن الشراكة الممتدة بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية تمثل نموذجًا ناجحًا للتعاون الدولي القائم على الثقة والرؤية المشتركة، معربًا عن تقديره للحكومة الفرنسية والوكالة الفرنسية للتنمية وجميع المؤسسات والكوادر المصرية والفرنسية التي أسهمت في تحقيق النجاحات المتراكمة لهذه الشراكة على مدار العقدين الماضيين.

يُذكر أن هذه الاتفاقيات تعكس حرص الجانبين المصري والفرنسي على مواصلة تعزيز الشراكة التنموية الاستراتيجية، ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق نمو اقتصادي مستدام وشامل، بما ينعكس إيجابًا على جودة حياة المواطنين ويدعم تنفيذ رؤية مصر التنموية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك