مساعد رئيس هيئة الدواء: ضبط 85 منشأة في 17 محافظة بمضبوطات تتجاوز 70 مليون جنيه
آخر تحديث: الأحد 28 يونيو 2026 - 5:15 ص بتوقيت القاهرة
محمد شعبان
قال الدكتور ياسين رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء، إن التحركات الرقابية لمواجهة ظاهرة الأدوية مجهولة المصدر خلال شهري مايو ويونيو الماضيين، أسفرت عن ضبط وإغلاق 39 صفحة إلكترونية.
وأشار خلال تصريحات تلفزيونية عبر "إكسترا نيوز" إلى التعامل مع أكثر من 95 مخزن أدوية، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات المرصودة بها.
كما لفت إلى مداهمة 46 منشآت واتخاذ إجراءات ضدها نتيجة مخالفات في عمليات تداول الأدوية داخل تلك الأماكن.
ونوه أن إجمالي المنشآت التي تم ضبطها وصل إلى 85 منشأة موزعة على 17 محافظة، لافتا إلى أن القيمة التقديرية الإجمالية للمضبوطات خلال هذه الحملات تجاوزت الـ 70 مليون جنيه.
وشدد أن الهيئة تمارس دورا رقابيا مستمرا ودوريا على جميع المنشآت، سواء كانت صيدليات أو غيرها، مؤكدا ضرورة تداول الدواء فقط داخل الأماكن المرخصة.
ودعا المواطنين إلى عدم شراء الأدوية من مواقع التواصل الاجتماعي، مشددا على ضرورة الابتعاد التام عن الشراء عبر هذه المنصات أو المنصات الإلكترونية غير الرسمية.
وأشار إلى أن المسار الآمن والوحيد التعامل من خلال الصيدليات المرخصة فقط، في ظل توفر أكثر من 86 ألف صيدلية موزعة على جميع محافظات الجمهورية.
وأضاف أن العقوبات المنصوص عليها في القانون الحالي رقم 127 لسنة 1955 باتت بحاجة للتحديث من خلال مجلس النواب، وذلك لمواكبة التطورات والمخالفات المستحدثة، لافتا إلى أن الهيئة بصدد عرض عدد من التعديلات على مجلس النواب.