عبداللطيف المناوي: أمريكا استبدلت أجندة إسقاط النظام بمغازلة إيران والاكتفاء بالحديث عن انتصار لفظي
آخر تحديث: السبت 27 يونيو 2026 - 11:58 م بتوقيت القاهرة
محمد شعبان
قال الكاتب الصحفي عبداللطيف المناوي، إن الولايات المتحدة الأمريكية دخلت مواجهتها مع إيران بأجندة استراتيجية واضحة المعالم، تسعى من خلالها لتحقيق أهداف محددة تتمثل في "التدمير، القتل، إسقاط النظام، السيطرة والإخراج".
وأضاف خلال برنامج "حديث القاهرة" مع الإعلامية كريمة عوض، أن جدول الأهداف اليوم "تغير كله تقريبا" بل على العكس أصبح هناك شكل من أشكال الغزل مع النظام الإيراني وحالة من البحث عن التعاون المشترك، والحديث عن انتصار لفظي دون أن يتحقق انتصار فعلي على الأرض.
وأشار إلى أن الولايات المتحدة تحاول التعايش مع الحالة الراهنة، ومحاولة إيقاف الحرب بأي شكل من الأشكال والخروج منها بشكل المنتصر دون دفع الثمن.
وأكد أن مصطلح "الكراسي المتحركة" يُعد دقيقا لوصف حالة الاهتزاز والارتدادات المستمرة التي لا يمكن لأي جهة التحكم بها منفردة، "الجميع يرقص على حافة الهاوية"، مشيرا إلى أن هناك تخوفات من انهيار العملية بأكملها.
وأضاف أن خطأ واحدا من أي لاعب يمكن أن يؤدي للسقوط إلى الهاوية، مشيرا إلى أن "الخطأ وارد وردود الأفعال غير معروفة وجميع الأطراف غير منضبطة" لتبقى المنطقة رهينة لحالة من الاحتمالات المفتوحة وعدم الاستقرار.
ولفت إلى أن الخط العريض الذي يحكم مسار الأحداث، يتمثل في عدم رغبة كل الأطراف للعودة إلى الحرب والحرب الشاملة، موضحا أن مصلحة إسرائيل تكمن في "الحرب بالوكالة"، من خلال إشعال النيران بين الأطراف والاستمتاع برؤية الخسائر؛ ولكن كل الأطراف تريد إيقاف الحرب، منوها أن ما يحدث اليوم يعد محاولة لـ "إدارة أزمة" وليس "البحث عن حل أزمة".