وزير الخارجية: نأمل أن تعيد مذكرة التفاهم بين إيران وأمريكا تركيز الانتباه على القضية الفلسطينية

آخر تحديث: السبت 27 يونيو 2026 - 1:14 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، إن الجهد المصري بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، يصب في إطار خفض التصعيد، والعمل على حل الصراعات في المنطقة والحيلولة دون انفجارها.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «صباحك مصري»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر 2»، صباح السبت، أن مصر تسعى للتعاون مع الأشقاء في الإطار الرباعي، الذي يضم: مصر، والسعودية، وتركيا، وباكستان، وفي إطار الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والأطر متعددة الأطراف، بكل قوة للعمل على خفض التصعيد.

وأعرب عن أمله في حلحلة الأمور بالمنطقة وتفكيك الأزمات الموجودة بعد التوقيع على مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، وأن تتحول المذكرة إلى اتفاق نهائي بين الولايات المتحدة وإيران.

وذكر أنه يتمنى أن «يمثل الاتفاق النهائي بداية مرحلة جديدة تركز على الأمن والاستقرار، وتعيد تركيز الانتباه على القضية الفلسطينية، باعتبارها قضية العرب الأولى ولب الصراع في المنطقة، التي لا أمل بدون حلها وتسويتها في تحقيق استقرار مستدام بالمنطقة».

وفي سياق آخر تحدث وزير الخارجية عن حرصه على متابعة مباريات المنتخب الوطني ضمن فعاليات كأس العالم 2026، خاصة أنه «حدث عالمي لا يتكرر إلا كل 4 أعوام».

وأكمل: «فخورون بالأداء المتميز للفريق الوطني المصري ونأمل أن نتأهل للدور الـ16، وأملنا كبير في التأهل أيضًا لدور الـ8، بالعزيمة والروح المتميزة للفريق القومي المصري، وبدعم الشعب والقيادة».

وتمنى الوزير كذلك «كل الخير والنصر والتوفيق والسداد للمنتخبات العربية، لأن نجاحهم وفوزهم فوز للمنتخب المصري والعرب جميعًا».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2026 ShoroukNews. All rights reserved