رئيس هيئة التأمينات: انتهينا من رفع 90% من الملفات المتأخرة على السيستم الجديد
آخر تحديث: الخميس 25 يونيو 2026 - 11:45 م بتوقيت القاهرة
محمد شعبان
هنأ اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، الشعب المصري والقيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة، بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو.
وأشار خلال تصريحات تلفزيونية ببرنامج "حقائق وأسرار" عبر "صدى البلد" إلى توقيع القرار الجمهوري بزيادة المعاشات بنسبة 15%، موضحا أن هذه الزيادة سيستفيد منها 11.5 مليون مواطن من أصحاب المعاشات والمستحقين.
ولفت إلى أن التكلفة السنوية لهذه الزيادة تبلغ 70 مليار جنيه في السنة الواحدة، منوها أن البدء في صرف هذه الزيادة سيكون اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل، الموافق الأول من يوليو، وهو الموعد المحدد لصرف معاشات شهر يوليو.
وأضاف أن أصحاب المعاشات يمكنهم التوجه إلى منافذ الصرف المعتادة، سواء البنوك، أو مكاتب البريد، أو ماكينات الصرف الآلي، أو المحافظ الإلكترونية، وسيجدون معاش شهر يوليو متضمنا قيمة الزيادة.
وأكد أن الأمور تسير بشكل "جيد جدا" على صعيد التحول الرقمي، موضحا أن النظام الجديد دخل في مرحلة استقرار.
وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد تقديم مجموعة من الخدمات الرقمية لأصحاب المعاشات، تهدف إلى توفير الوقت والجهد وتقليص الدورة المستندية الورقية الطويلة.
وشدد أن الهيئة تسير بخطوات ثابتة، لافتا إلى الانتهاء من رفع حوالي 90% من الملفات المتأخرة على النظام الجديد، ومن المقرر الانتهاء منها تماما خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأكد أن جميع الأخبار المقبلة مبشرة، لا سيما أن الهدف الأساسي من هذه الإجراءات هو رفع المعاناة عن المواطنين وتسهيل تعاملاتهم، قائلا إن "التحول الرقمي" كان الحل الوحيد لإنهاء معاناة المواطنين في مكاتب التأمينات.
وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية يوم 24/6/2026 قرارا جمهوريا بزيادة المعاشات بنسبة 15%، بداية من 1/7/2026؛ وذلك بما يكفل تحسين أوضاع أصحاب المعاشات، وتخفيف الأعباء المعيشية عنهم، وتوفير حياة كريمة لكبار السن، ودعم الفئات الأكثر احتياجًا.