محافظ الجيزة: رفع كفاءة المسطحات الخضراء حول الأهرامات لإبراز الهوية الحضارية للموقع

آخر تحديث: الخميس 25 يونيو 2026 - 1:43 م بتوقيت القاهرة

أكد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الجيزة، أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالمناطق التاريخية والتراثية، مشيرًا إلى استمرار جهود تطوير ورفع كفاءة المناطق المحيطة بالأهرامات ومنطقة المتحف المصري الكبير، بما يهدف إلى إبراز الجانب الحضاري والجمالي للموقع.

وأشار «الأنصاري»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، إلى أن منطقة الأهرامات تعد أيقونة مصرية عالمية، مشددًا على أن المنطقة المحيطة بها يجب أن تكون على أعلى مستوى من الجودة والمظهر الحضاري الذي يعكس قيمتها.

وذكر أن وفدًا من إحدى المدن الصينية التي تربطها علاقات توأمة مع المحافظة أجرى زيارة للجيزة الأسبوع الماضي، وطلب زيارة منطقة الأهرامات، لافتًا إلى أن أعضاء الوفد أعربوا عن انبهارهم بالموقع.

ولفت إلى أن «أعضاء الوفد أكدوا أن الأهرامات وأبو الهول يمثلان حلمًا من أحلامهم منذ الطفولة، وأن رؤيتهما والاقتراب منهما كان حدثًا تاريخيًا بالنسبة لهم، وهو ما يعكس المكانة الكبيرة لمصر في وجدان الزائرين الأجانب ويُعد أمرًا مشرفًا للمصريين جميعًا».

وأوضح الدكتور أحمد الأنصاري، أنه تم توجيه حي الهرم وأجهزة المحافظة بالاهتمام بالتشجير والمساحات الخضراء المحيطة بالمنطقة الأثرية، مؤكدًا أن الأعمال تتم وفق دراسات دقيقة للحفاظ على الهوية البصرية للموقع، وعدم وجود أي ملاحظات أو تراكمات قمامة أو ما يزعج الزائرين.

وتابع، أن النباتات والأشجار المزروعة حول المتحف المصري الكبير ومنطقة الأهرامات وأبو الهول تم اختيارها بعناية لتتحمل درجات الحرارة العالية وتحتاج إلى كميات مياه محدودة، وتشمل شجيرات صغيرة ونخيل ونجيلة في الممرات، ضمن أعمال تنسيق مواقع (لاند سكيب) تتم بدراسة هندسية وزراعية دقيقة، وبإشراف متخصصين في التنفيذ والصيانة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2026 ShoroukNews. All rights reserved