الشيوخ يخاطب الحكومة بتوصيات الإسكان حول أزمات الطريق الزراعي بالغربية

آخر تحديث: الأربعاء 24 يونيو 2026 - 6:00 م بتوقيت القاهرة

علي كمال

وجه مجلس الشيوخ عدة توصيات إلى الحكومة حول أزمات الطريق الزراعي بالغربية، وذلك بعد ختام دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني.

وتضمن التقرير الختامي عن دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني، توصيات لجنة الإسكان والإدارة المحلية بمجلس الشيوخ، بشأن مقترح النائب مجدي البري (عن حزب مستقبل وطن بمحافظة الغربية)؛ لإنشاء كوبري علوي موازٍ للطريق الزراعي بمنطقة المعرض، أسوةً بالكباري المنشأة في محافظتي المنوفية والبحيرة، مع معالجة العيوب التصميمية لكوبري الطريق الدائري – دفرة – كفر الزيات.

وشملت التوصيات مناقشات لجنة الإسكان التي جاءت بمشاركة ممثلي الحكومة، إذ أكد النائب مجدي البري، عضو مجلس الشيوخ، أن منطقة المعرض بحاجة ضرورية من جانب الحكومة لهذا الكوبري، حرصًا على صحة وسلامة المواطنين بالمنطقة.

وأشار إلى أن استمرار الوضع الحالي يعني استمرار زهق الأرواح ومزيدًا من الحوادث، وبالتالي لا بد أن تكون المعالجة بإنشاء كوبري جديد، مثلما هو قائم بمحافظتي المنوفية والبحيرة.

ولفت إلى أن إجبار المواطنين على عبور الطريق الزراعي السريع سيرًا على الأقدام أدى إلى ارتفاع معدلات حوادث الدهس بشكل كارثي.

وتطرق أيضًا إلى التداخل غير الهندسي بين حركة السيارات الخارجة من طنطا وحركة المرور السريع على الطريق الزراعي، مما يسبب حوادث تصادم وتكدسات مرورية مستمرة، مشيرًا إلى أن التصميم الحالي لم يحقق الهدف المنشود من السيولة المرورية، بل أصبح عائقًا يتطلب تدخلًا جذريًّا.

وبشأن عمل مخرج للخارج من مدينة طنطا لاستخدام طريق "دفرة – كفر الزيات" الدائري، فتم إنشاء طريق دائري (دفرة – كفر الزيات) يربط مدخل محافظة الغربية بنهاية حدودها مع محافظة البحيرة، ولكن شاب تصميمه ومساره خطأ جوهري، جعل من القادم إلى محافظة الغربية فقط هو الذي يستخدم هذا الطريق، بينما الخارج من المحافظة ليس له مسار للاستخدام سوى أن يكمل الطريق الزراعي وصولًا إلى مدخل محافظةةالمنوفية.

كما يعود للدخول مرة أخرى حتى يتمكن من استخدام الطريق الدائري، الأمر الذي يستدعي معالجة الخلل التصميمي للطريق الدائري، وإنشاء مسار للخارج من محافظة الغربية لاستخدام الطريق الدائري سالف الذكر.

وتوافق أعضاء اللجنة على الاقتراح، مع تأكيد ممثل الحكومة الاستعداد للتنفيذ، مع وضع هذه المقترحات ضمن خطة التنمية بالمحافظة، على أن تشمل إنشاء كوبري علوي موازٍ لطريق (إسكندرية – القاهرة)، لضمان فصل حركة المرور الداخلية للمدينة عن الطريق الزراعي، أسوةً بالكباري المنفذة على الطريق الزراعي في محافظتي المنوفية والبحيرة، ووضع خطة زمنية عاجلة لتعديل هذا المحور المروري المهم، بما يتماشى مع خطة الدولة في تطوير الطرق السريعة.

وأيضًا إصلاح وتجديد الكوبري القديم (كوبري المعرض)؛ لما به من عيوب إنشائية تهدد حياة المواطنين، وإنشاء مسار جديد للخارج من محافظة الغربية لاستخدام الطريق الدائري (دفرة – كفر الزيات).

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2026 ShoroukNews. All rights reserved