متحدث التعليم: لا شكاوى من امتحان اللغة الأجنبية الثانية.. وأي محاولة غش تُرصد فورا
آخر تحديث: الثلاثاء 23 يونيو 2026 - 8:16 م بتوقيت القاهرة
منى حامد
نفى شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، تلقي الوزارة أي شكاوى بشأن صعوبة امتحانات اللغة الأجنبية الثانية، وخصوصًا اللغة الألمانية، قائلًا: «مفيش شكاوى وردت خالص بخصوص صعوبة الامتحانات النهاردة».
ولفت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الساعة 6» المذاع عبر قناة «الحياة»، مساء الثلاثاء، إلى متابعة الوزارة منذ الصباح الباكر جميع تفاصيل العملية الامتحانية، وحتى بعد انتهاء اللجان، مؤكدًا: «مفيش أي شكاوى رُصدت بخصوص مستوى الامتحان أو صعوبته بالنسبة للطلاب».
وأوضح أن نحو 847 ألفًا و561 طالبًا أدوا امتحان اللغة الأجنبية الثانية اليوم، بالإضافة إلى أداء 676 طالبًا بالنظام القديم امتحان مادتي الاقتصاد والإحصاء، معلقًا: «النهاردة اليوم مر، الحمد لله، بشكل كويس جدًا».
وأكد حرص محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم، على متابعة وصول الامتحانات إلى اللجان الفرعية بمختلف أنحاء الجمهورية، ومتابعة إجراءات التفتيش عبر كاميرات المراقبة من داخل غرفة العمليات المركزية، بالإضافة إلى الرصد اللحظي لما يحدث داخل اللجان الامتحانية.
وردّ على الشكاوى بشأن استخدام السماعات للغش داخل اللجان في المحافظات، بعيدًا عن القاهرة والجيزة والإسكندرية، قائلًا: «غير صحيح طبعًا.. ده أمر غير منطقي».
وقال إن إجراءات التفتيش التي تجرى قبل دخول اللجان تتم تحت رقابة دقيقة، موضحًا: «المسؤول عن التفتيش بيبقى عليه متابعة كمان من حد تاني جوه علشان يتأكد إن التفتيش تم بشكل جيد جدًا».
ونوّه إلى وجود فرق متابعة مسؤولة عن التأكد من انضباط اللجان، بدءًا من إجراءات التفتيش وحتى نهاية الامتحانات.
وأضاف: «ده أمر غير صحيح، ولو في مخالفة تمت أو محاولة تحايل بالدخول، بيتم كشفها على الفور، لأن طبعًا إحنا بيبقى في رقابة من خلال كاميرات المراقبة على اللجان كلها».
وذكر أن الإشراف على كاميرات المراقبة يتم عبر غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، والغرف الفرعية بالمديريات والإدارات التعليمية، قائلًا: «أي محاولة أو أي مخالفة أو أي تحايل، سواء بالدخول بسماعة أو غيرها، بيتم رصدها في نفس اللحظة، وبيتم الدخول للجنة واتخاذ كل الإجراءات مع الطالب الموجود فيها».